الدكتور ادريس رواح لجريدة أنــفــاس بعد إنجازنا ميثاق أخلاقيات المهنة نطالب بإحداث مؤسسة قاضي الخبرة

تصنيف: قراءة في الصحف | تاريخ الإضافة: 2018-11-29 10:28:00

الصورة

 يعتزم المجلس الوطني لخبراء العدل في المغرب تنظيم ندوة علمية على هامش حفل تنصيب التنسيقية الجهوية الشرقية بوجدة الذي سيقام منتصف شهر دجنبر 2018، في موضوع "تحصين الخبير آلية فعالة للتخليق". وفي هذا الإطار اتصلت جريدة "أنفاس بريس" بالدكتور إدريس رواح رئيس المجلس الوطني لخبراء العدل وأجرت معه الحوار التالي:

+ هل يمكن تقديم المجلس الوطني لخبراء العدل من حيث مهامه، وإنجازاته و ماذا حقق إذا استثنينا إحداثه للبوابة الإلكترونية الخاصة به؟

اعتبارا للدور المحوري والحيوي للخبير في منظومة العمل القضائي، وانطلاقا من التطور الكمي والنوعي لمهنة الخبرة على المستوى البشري وكذا تعدد شعبها ومهامها، وأخذا بعين الإعتبار ضرورة الرفع من مستوى الخبرة والخبير على حد سواء لمواكبة مختلف التحولات والتطورات التي عرفتها منظومة العدالة دوليا ووطنيا، وسعيا لدعم استمرار مساهمة الخبير في الرقي بعمل السلطة القضائية. 

في هذا السياق كله، جاء تأسيس المجلس الوطني لخبراء العدل سنة 2011، كإطار موحد التأم فيه جميع الخبراء بمختلف تخصصاتهم وانتماءاتهم الجمعوية والسياسية، وانخرط في مشروع إصلاح المنظومة القضائية حيث دشن ميلاده بالمشاركة في الحوار الوطني للإصلاح الشامل والعميق لمنظومة العدالة، وذلك بتنظيم مائدة مستديرة انسجاما مع تنزيل نشاطه الثقافي الرامي إلى التكوين المستمر لفائدة خبراء العدل. ,,,,,,,, تتمة ( انظر النص الكامل ) 

وثائق

    النص الكــــامـــل للحوار مع الجريدة الالكترونية أنـــفـاس بتاريخ 29-11-2018 على هامش الندوة التي ستقام بوجدة